تحتاج البشرة العناصر الغذائية المختلفة و أهمها فيتامين سي الذي يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تحافظ على شباب البشرة وتنعشها وتمنحها إشراقة لا مثيل لها، إذ يعمل على إبطاء عمليّة إنتاج صبغة الميلانين لتفادي الإصابة بالتصبغات و تعزيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن نعومة و نضارة الجلد.

يوجد فيتامين سي في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة ومن بينها الماسكات التي تلعب دوراً هاماً في المحافظة على صحة البشرة و زيادة نضارتها.

 يتكون الجلد من طبقتين هما : الطبقة الخارجية التي تعمل كحاجز حماية للجسم من العوامل الخارجية و الطبقة الداخلية التي توفر المرونة والدعم الغذائي للبشرة لذلك يجب الاعتناء بالبشرة من خلال روتين مناسب يشمل ماسك فيتامين سي حيث تحتوي بشرة الشخص العادية على تركيز عالي من هذا الفيتامين الذي يدعم الوظائف الهامة ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يحسّن من بنية البشرة و مظهرها ومرونة الجلد.

  يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة ضد الجذور الحرة التي تنتج من الأشعة فوق البنفسجية و يعرف أيضاً بحمض الاسكوربيك الذي له القدرة على الحفاظ على صحّة النسيج الضامّ في الجسم كما يستخدم فيتامين سي بشكل موضعي لعلاج العديد من الأمراض الجلدية ومنع  ظهور تغيرات الجلد المختلفة و المرتبطة بتقدم العمر و يتسبب نقص فيتامين سي بفقدان المناعة في الجسم الذي يؤدي إلى بعض الأمراض مثل :أمراض القلب والأوعية الدمويّة، إضافة إلى جفاف البشرة وتقشّرها، كذلك ظهور بقع حمراء على سطح الجلد.

 لا تقتصر فوائد فيتامين سي للبشرة على تناوله بل من خلال ماسكات توضع على جلد الوجه والجسم إذ يعمل الماسك على تحفيز التغيرات  النوعية في جزيء الكولاجين و يؤثر في التركيب الكيميائي له بالتالي زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة. بالإضافة إلى أنه يعمل على تثبيط العديد من السيتوكينات المسؤولة عن الالتهاب لذلك يستخدم في حالات حب الشباب والوردية كما يمنع حالات فرط التصبغ بعد الالتهاب و يعزز التئام الجروح.

كما يعمل فيتامين سي على مضاعفة إنتاج مادّة الإيلاستين التي تساعد على علاج وحماية خلايا الجلد وزيادة سمكها بالتالي يعمل على الزيادة في نشاط الدورة الدمويّة و الاحتفاظ برطوبة الجلد ويمنحها المظهر النضر و المشرق.

فوائد ماسك فيتامين سي :

  • تحفيز إنتاج الكولاجين.

  • الحماية من الأشعة الضارة.

  • يمنع التجاعيد وخطوط البشرة

  • علاج فرط التصبغ والبقع

  • الحفاظ على نضارة البشرة

  • شفاء الحروق والتئام الجروح

  • علاج أمراض الجلد الالتهابية

  • ترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف

فوائد الجولد ماسك للبشرة والطريقة الأمثل لتطبيقه

الجسم لا ينتج فيتامين سي ولا يخزّنه لذلك ينصح الأطبّاء المختصين في العناية بالبشرة بالإكثار من تناول المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين سواء من خلال المكمّلات الغذائيّة أو مصادره الطبيعيّة و المتواجدة بكثرة في الفواكه والخضراوات مثل : الحمضيات بكافة أنواعها ، الخضراوات الورقية ،الكيوي، الأناناس، الفراولة، البروكولي، السبانخ، الملفوف، الطماطم، القرع الأصفر وغيرها.