الندبات


الجيد أن علاج ندبات حب الشباب لم يعد أمراً مستحيلاً، حيث تتوفر اليوم العديد من الوسائل العلاجية والتقنيات التي تساهم في القضاء على القضاء على تلك المشكلة



أعرف أكثر


قد يخلف حب الشباب ندوباً تختلف حدتها من شخص لآخر وفي بعض الحالات تكون الندوب كبيرة وعميقة مما يجعلها شديدة الوضوح الأمر الذي يسبب إزعاجاً كبيراً ويؤثر بصورة سلبية بالغة على المظهر العام.

أنواع ندب حب الشباب

  • ندبات منخفضة عن سطح الجلد:

تكون ناتجة عن نقص لمادة الكولاجين في المنطقة المصابة

  • ندبات مرتفعة عن سطح الجلد:

ناتجة عن زيادة في كمية الكولاجين في المنطقة المصابة


تتوفر لدينا وسائل متعددة يمكن استخدامها في علاج ندبات حب الشباب والقضاء على الآثار الناتجة عنه

ليزر الفراكشنال eco2

يقوم جهاز الليزر بعمل فتحات صغيرة جدا على العمق المطلوب في المكان المراد معالجته ثم يقوم الليزر بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين و تجديد البشرة مما يساعد على إخفاء الندبات وشد الجلد بطريقة طبيعية آمنه.

تقنية الانفني

تستخدم هذه التقنية في علاج ندبات حب الشباب إبر مجهرية وترددات لاسلكية مُجزأة تعمل على قطع الندبات وتسخين طبقات معينة في الجلد لخلق مناطق تخثر قوية ومحددة فيها بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن إعادة تشكيل بنية الأنسجة في الجلد ، فينتج عن ذلك تحسن ملحوظ في مظهر الندبات

تقنية السكارليت راديو فركونسي

يتم  إيصال الأمواج الراديوية بشكل أعمدة مجهرية وبواسطة مجموعة من الإبر الدقيقة التي تترك بينها مساحات آمنة، وهذا يساعد بدوره في تحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين والايلاستين، وإعادة بناء خلايا البشرة وبالتالي معالجة الندبات

 تقطيع الندبات

إجراء غير جراحي يتم من خلاله إدخال إبرة من نوع خاص إلى طبقات الجلد أسفل الندبة حيث تعمل هذه الإبرة على فصل أنسجة الندبة عن الطبقات الجلدية التي تقع أسفلها

مما يؤدي إلى:

  • تحفيز ارتفاع الطبقة السطحية من الجلد في المنطقة الغائرة للأعلى
  • تكون خثرة دموية في المنطقة تمنع إعادة التصاق أنسجة الندبة بطبقات الجلد التي فصلت عنها.

حقن البلازما والميزوثيرابي

يتم ضخ هذا الدواء مباشرةً في طبقة الجلد الوسطى، لمعالجة الندوب، ومنع حب الشباب.

التقشير الكيميائي

يتم استخدام مواد كيميائية لتقشير طبقات الجلد للقضاء على آثار حب الشباب وندبات الوجه السطحية والعميقة

حقن الفيلر

تستخدم هذه التقنية لمعالجة الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة وحفر الوجه السطحية، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.


حجز موعد

يتم اختيار التقنية المناسبه  لك من قبل بل يجب أن يتم بعد التشاور مع الطبيب المختص حيث يمكن الدمج بين عدة تقنيات ؛ حيث أن اختيار آلية إزالة ندبات حب الشباب المناسبة يرتبط بمجموعة من العوامل أهمها:
  • نوع الندبات
  • شدة الندبات ودرجة عمقها في طبقات الجلد
  • مستوى انتشار الندبات في الوجه
  • نوع البشرة
  • التاريخ الطبي للمريض والفئة العمرية التي ينتمي إليها
  • النظام العلاجي الذي يتبعه المريض حيث أن تأثير التقنيات العلاجية يتعارض مع تركيبات بعض الأدوية
يتطلب علاج ندبات حب الشباب الخضوع إلى عدة جلسات علاجية يتم تحديد عددها من قبل الطبيب حسب حالة المريض، لكن بشكل عام عادة ما تتراوح ما بين 3 إلى 4 جلسات، كما يُمكن ملاحظة الفرق ابتداءً من الجلسة الأولى فيما يخص الندوب السطحية، بينما الندوب العميقة تبدأ في التلاشي تدريجياً خلال الأسابيع القليلة بعد إجراء الجلسات إلى أن تختفي تماماً.
ان الهدف من العلاج هو إعطاء مظهرا أكثر قبولاً حيث أن إعادة الجلد كما كان قبل أن يصاب بالندب عملية غير ممكنة! .
كما يفضل دائماً الجمع بين عدة وسائل علاجية لإعطاء أفضل النتائج علماًً بأن نسبة التحسن تتراوح بين 30ــ 60 % بعد إعطاء العلاج وقتاً كافياً.
الطريقة الوحيدة و المضمونة هي بعلاج حب الشباب مع بداية ظهوره. حيث أنه لا يمكن التنبؤ بمن لديه القابلية لحدوث الندب. قبل البدء بعلاج الندب, يجب علاج حب الشباب نهائياً حتى لا يبقى إلا الندب فقط. حيث أن وجود حب الشباب سيؤدي إلى ظهور ندب جديدة مع الوقت.

  •  لا تتوقع نتائج كاملة!
مهما كان نوع العلاج وطبيعة الندوب لديك، عليك أن لا تتوقع اختفاءها بالكامل بعد العلاج، ولكن العلاج سوف يحسن من مظهرها بالتأكيد وبنسب متفاوتة.
لذا عليك أن تتهيأ نفسياً عند بدء العلاج وتخبر نفسك أن الهدف من الخضوع للعلاج هو تحسين مظهر الندوب لا علاجها تماماً.
  • النتائج ليست ذاتها دوماً
تختلف النتائج من شخص لآخر حسب:
الطبيب الذي سوف يقوم بإجراء العلاج لك ومدى خبرته في هذا المجال ومواكبته لآخر الكشوفات العلمية والأجهزة والعلاجات الجديدة.
طبيعة بشرتك وجلدك ومدى قابليته للاستجابة.
ويكاد المجتمع الطبي يجمع على أن العلاجات الموضعية لحب الشباب قد تكون غير فعالة أو بفعالية أقل من الحلول الجراحية.