هل تفكريّن في حقن البُوتكس؟ هذا هوَ كُل ما تحتَاجين إلى معرفتِه قبلَ ذلك!


البوتكس هو العلاج الدوائي التجميلي الأكثر شيوعًا في العالم، إذا كنتي تفكرين في حقن البوتكس يجب عليكِ قبل البدء في علاج بالبوتكس قراءة هذا المقال، فقد قمنا بجمع أهم المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها قبل ذلك.

 أولًا: ما هو البوتكس؟ 

البوتكس هو مستحضر طبيّ يستخدم على نطاق واسع في المجالات الطبية حول العالم، يتم إنتاجه في ظل ظروف معملية خاضعة للرقابة، وتم استخدام حقن البوتكس لأول مرة لعلاج مشاكل الحول منذ حوالي 30 عامًا، ثم تم استخدامه لعلاج اضطرابات الحركة المختلفة التي تتميز بفرط نشاط العضلات. ومن خلال عملية استخدام البوتكس المستمر تم التوصل الى قدرة البوتكس في تحسين مظهر خطوط تعبير الوجه بشكل كبير، ورفع الحاجبين والعيون. ويستخدم أيضًا في استخدامات أخرى مثل: 

  • الابتسامة اللثوية.
  • شد الرقبة وخط الفك (نفرتيتي).
  • علاج زيادة التعرق في الإبط واليدين والقدمين.
  • علاج الصداع النصفي.
  • علاج تضخم عضلة المضغ والتي تسبب مشاكل أثناء النوم.

 ثانيًا: كيف يعمل البوتكس؟ 

يعمل البوتكس على خطوط التعبير على الوجه، والتي تسمى "التجاعيد الرياضية"، التي تتشكل من خلال تعابير الوجه عند الابتسام، والتعبير عن الغضب أو التنهد، والتركيز أو التفكير، إلخ. ويتم تشغيل جميع تعابير الوجه بواسطة العضلات، عندما يتم حقن البوتكس في منطقة العضلات، لا تنشط العضلات الطيات، لذلك عندما تتحول العضلات إلى حالة استرخاء، لا تتشكل التجاعيد، ويريح العلاج بالبوتكس العضلات التي تسبب التجاعيد ويحافظ على هذه الحالة لمدة أربعة إلى ستة أشهر.

 ثالثًا: كيف يتم إجراء علاج البوتكس؟ 

نظرًا لأنه لا يمكن إجراء البوتكس إلا عن طريق الحقن، فلا يمكن إجراءه إلا من قبل الطبيب المختص وتعتبر عملية الحقن بسيطة جدا وسهلة. في البداية يقوم الطبيب بوضع كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها، وبعد 15 دقيقة، يتم إزالة الكريم، وبعد ذلك يتم حقن كمية صغيرة من البوتكس في المنطقة المراد علاجها بإبرة صغيرة، لأن العملية تستغرق عدة دقائق، ليست هناك حاجة لفترة نقاهة، ويمكنك استئناف الأنشطة العادية فورًا بعد العلاج. وتقتصر نتائج البوتكس على موقع الحقن، ولن يتم نقل المادة إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

رابعًا: ما هي نتيجة استخدام البوتكس؟ 

ستظهر نتائج البوتكس بعد 3 أو 4 أيام، ويستخدم لإزالة التجاعيد عن طريق استرخاء العضلات، ويمكنه رفع الحاجبين والجفون العلوية ببضعة ملليمترات أو أكثر. وعادة ما يستخدم البوتكس في: الجبهة، بين الحاجبين وجوانب العين، ويمكن حقنها في مناطق أخرى مثل الرقبة أو الذقن أو الشفة العليا. 

حقن البوتكس


خامسًا: هل البوتكس آمن للاستخدام؟ 

أثبتت العديد من التجارب في مجال مستحضرات التجميل وسنوات عديدة من التجارب في مجال الجهاز العصبي من سلامة البوتكس، وأكدت العديد من المنشورات العلمية مرارًا وتكرارًا السلامة العالية لحقن البوتكس، وجميع الدراسات والخبرات المتراكمة تؤكد أن البوتكس يعتبر أفضل من الطرق البديلة.

 سادسًا: من الأشخاص الذين يجب عليهم الابتعاد عن حقن البوتكس؟ 

على الرغم من أن استخدام البوتكس آمن وفعال، هناك بعض الأشخاص الذين لا ينصحون بالعلاج، مثل النساء الحوامل، والنساء اللائي يخططن للحمل في غضون ستة أشهر من العلاج، والنساء المرضعات، والذين يعانون من أمراض العضلات والأشخاص المصابون بأمراض المناعة.

اقرأ أيضًـا: https://www.webteb.com

 سابعًا: الآثار الجانبية المحتملة لحقن البوتكس؟

على الرغم من الآثار الجانبية مثل أي دواء آخر، فمن الجدير بالذكر أن نسبة حدوث المضاعفات منخفضة جدًا، حيث تصل إلى 1٪. تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي: 

  • صداع الراس.
  • الاصابة بنزلة برد.
  • من النادر حدوث احمرار أو نزيف في موقع الحقن، ولكن إذا حدث ذلك، فسوف يختفي في غضون أيام قليلة.


تعتبر عيادات سكاي التخصصية من أفضل عيادات التجميل في المملكة العربية السعودية، في تقديم الخدمات التجميلية، يمكنكِ حجز موعدك من خلال الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: احجز موعدك ، ويمكنكّ أيضًا التواصل مع العيادات عبر وسائل التواصل التالية:

عنواننا: عيادات سكاي التخصصية جدة - تقاطع شارع صاري مع الملك خلف بيوتات الأعمال من  السبت - الخميس- 09:00-23:00 

رقم الهاتف: 920009126 

البريد الإلكتروني: skyclinic@skyclinic.net

يسعدنا استقبالكم وتقديم خدماتنا الإحترافية بأعلى جودة وأفضل الأسعار.