تُعتبر الأظافر أحد أهم مؤشرات الصحة العامة والتي يتم تحديدها من خلال لونها ومدى نعومتها، حيثُ تتكون الأظافر من طبقات متعددة من الكيراتين، وهو البروتين البنائي للأظافر و الذي يعطيها القوة ، لذلك يجب الحفاظ على نظافتها دوماً من خلال اتباع بعض النصائح للحفاظ على أظافر صحية خالية من الخدوش . 

يكون متوسط نمو الأظافر شهريًا حوالي 3.47 ملليمتر تقريباً حيث توفر الأظافر العديد من المزايا الجمالية للجسم منها أنها تعمل على تحسين مظهر اليدين كما تقوم بحماية الأصابع وتساعد في حمل الأشياء بالإضافة إلى تسهيل القيام بالمهام اليومية المختلفة.

لذلك يجب عليكِ اتباع هذه النصائح للحفاظ على أظافر صحية وقوية غير قابلة للانكسار بالإضافة إلى اهتمامك ببعض الأطعمة التي تزيد من قوتها و نضارتها : 

الحفاظ على نظافة الأظافر : 

النظافة المستمرة للأظافر تعطينا أظافر منعمة بالصحة لذلك يجب تنظيف الأظافر بشكل يومي لمنع تراكم الجراثيم والأوساخ أسفل الأظافر. 

ويُفضّل الحفاظ على الطول القصير للأظافر، كما وننصحكِ سيدتي باستخدام المطهرات الطبيعية.

 التقليم الأظافر بانتظام :

يعد التقليم من أهم الأمور للحفاظ على سلامة الأظافر ويكون التقليم عن طريق قص أطراف الأظافر كل أسبوع بإنتظام وتشكيلها بالشكل المناسب لكِ سواء كان مستقيماً أو مربعاً أو دائريًا. 

 التوقف عن قضم الأظافر :

قضم الأظافر عادة سيئة ومضرة يجب التوقف عنها فوراً لأن اللعاب يتسبب فى نقل الجراثيم و البكتيريا من الأصابع للفم بالإضافة إلى أنه يعمل على هشاشة الأظفر وضعف بنيته الداخلية مما يؤثر على الشكل الجمالي للأظفر ويزيد من احتمالية تكسره بكل سهولة. 

تجنب استخدام الجل والمواد الهلامية بكثرة :

لا شك بأنها مواد تعطي للأظافر جاذبية خاصة لكن للأسف قد تحتوي هذه المواد على بعض المساحيق الكيميائية التي تسبب خدش الأظافر وتضرها وتضعف بنيتها وتسبب جفافها. 

  استخدام مرطب للأظافر : 

لا تندهشي فالأظافر حساسة تماماً كالبشرة تماماً لذلك يجب ترطيبها باستخدام الزيوت المرطبة أو مرطبات اليدين للحفاظ على بقائها قوية ولامعة بالإضافة إلى الحرص ترك ما يؤذي بنيتها الداخلية. 

ارتداء قفازات للحماية عند القيام بأعمال المنزل : 

يُفضل ارتداء قفازات عند القيام بالأعمال المنزلية لمنع تلامس الأظافر مع المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف وعند الانتهاء منها يجب تعقيم هذه القفازات وتعريضها لأشعة الشمس من أجل استخدامها مرة أخرى. 

 تجنّب الطلاء القاسي :

يجب عليكِ اختيار نوع الطلاء المناسب ويستحسن اختيار طلاء يتكون من مواد طبيعية للحصول على أظافر صحيّة، لأن بعض أنواع الطلاء تحتوي على مواد تتكون من مادتي الكبريت والبارابين.

بالإضافة إلى أنه يستحسن عدم تناول الطعام بأظافر اليد المطلية تجنباً لدخوله إلى الجسم مع الطعام فيتسبب بإحداث ضرر كبير في داخل الجسم. 

الشعر الخفيف عند النساء وطرق علاجه طبياً

تناول الأطعمة التي تعزز من نمو الأظافر :

من الطبيعي أن تؤثر سوء التغذية بالسلب على الأظافر و إجراء بعض التغييرات على نمط الغذاء المتبع من خلال تناول بعض المعادن و الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأظافر و تعزيز نموها ومنها:

  • البيوتين: هو أحد الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها من الخميرة وصفار البيض ومنتجات الألبان والأفوكادو وسمك السلمون والبطاطا الحلوة والمكسرات.
  • الحديد: يمتص الجسم الحديد من بعض الأطعمة النباتية كالفاصوليا والفول السوداني ومن بعض الأطعمة الحيوانية مثل الدجاج و اللحم البقري والسمك والبيض.
  • المغنيسيوم: يساعد في بناء البروتينات ويمكن الحصول عليه من اللوز و الجوز و الخضروات الورقية والفول السوداني. 
  • البروتينات: تناول كمية وفيرة من البروتينات تزيد من قوة الأظافر ونجدها بكثرة في اللحوم والبيض والسمك والدجاج والبقوليات والمكسرات.
  • أوميغا-3 الدهنية: يمكن العثور على أوميغا3 اللازمة لنمو الأظافر بشكل صحي في زيت السمك والجوز والبيض والسمك بكافة أنواعه والتونة وفول الصويا وبذور الشيا وبذور الكتّان.