لا شك أن مشكلة الشعر الزائد و نموه المستمر مشكلة أزلية تعاني منها النساء منذ قديم الزمان و القضاء على هذه المشكلة يتربع على رأس أولويات الجمال لدى المرأة، فإزالة الشعر غير المرغوب به بالطرق التقليدية يعد أمر مرهق و يأخذ الكثير من الوقت و الجهد، هذا ما جعل التوجه نحو إزالة الشعر بالليزر يسير بشكل سريع في الآونة الأخيرة سواء من النساء أو الرجال في مختلف أرجاء العالم. 

فإذا كان هذا تعاملك الأول بهذه التقنية فلابد أن هناك العديد من الأسئلة التى تدور داخلك لذلك نضع بين أيديكم بعض المعلومات التي يجب وضعها بعين الاعتبار قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر باستخدام الليزر. 

قبل الذهاب لأول جلسة إزالة الشعر بالليزر يجب عليك معرفة :

1- يجب التأكد أن إزالة الشعر بالليزر مناسبة لحالتك ففي الغالب هذا الإجراء يستهدف الشعر ذو اللون الداكن والسميك كما يكون في حالات الشعر الأحمر أو الأبيض أو الأشقر، أو الرمادي أقل فعالية إلى حد ما

. 2- إزالة الشعر بالليزر تتم بما يُسمى علميًا بالحرارة المنبعثة من الضوء حيث تستهدف المنطقة المراد إزالة الشعر منها بالتوافق بين طول موجة الضوء ومدة النبضة مما يعمل على تسخين الشعرة وتدميرها و تلفها بطريقة تدريجية. 

3- الليزر يعمل على وقف نمو الشعر لفترة طويلة نسبياً و لا يزيل الشعر بشكل دائم ,تعمل تقنيات الليزر المختلفة على تدمير بصيلات الشعر غير المرغوب فيه و تقليل نموه من خلال التأثير على الخلايا الصبغية التي تسمى الميلانين و بمجرد نمو الشعر مرة أخرى يتم الخضوع للجلسات من جديد.  

4- يمكن إزالة شعر الجسم بالكامل باستخدام تقنيات الليزر المختلفة و تعتبر منطقة الإبطين و البكيني و الساقين أكثر المناطق المرغوب بإزالتها عند النساء. أما الرجال في الغالب يركزون على منطقة الصدر و الظهر. 

5- ينتج عن إزالة الشعر بالليزر بعض الآلام التي لا تذكر و تزول بعد ساعات قليلة من الجلسة, و بالنسبة لأغلب المستخدمين يكون الأمر محتمل و غير مزعج و فئة قليلة شعرت بقليل من الألم أو عدم الراحة لكن تزول بسرعة بعد الإجراء. و من الممكن تسليط هواء بارد على المنطقة المعالجة أو وضع كمادات باردة لتقليل الألم و الاحمرار بشكل كبير.

6- قبل جلسات الليزر يفضل أن يتجنب المرء التعرض بشكل مباشر للأشعة المختلفة و الحرارة بالإضافة إلى عدم التعرض لجلسات التان لمدة تسبق الإجراء ب 6 أشهر على الأقل تفادياً للإصابة بالحروق البالغة مع ضرورة استخدام الواقي الشمسي في جميع الأوقات سواء قبل أو بعد الإجراء. 

7- تجنب إزالة الشعر من الجذور بمختلف الطرق حتي لا تختفي بصيلات الشعر المراد استهدافها لمدة ستة شهور تسبق الإجراء و ينصح باستخدام الشفرة بهذه المدة.

8- إذا كان الشخص يتناول المضادات الحيوية يجب أن ينتظر خمسة أيام على الأقل بعد انتهائها ثم يبدأ بجلسات العلاج بالليزر.

 9- يمكن لمعظم الأشخاص القيام بجلسات إزالة الشعر باستثناء: المرأة الحامل و الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس باستمرار.

 10- ضرورة إزالة المكياج و أي مساحيق أخرى عن الوجه قبل البدء بجلسة الليزر لضمان نتائج أفضل و فعالية أكبر و تجنباً لحدوث الالتهابات في البشرة. 

11- يمكن ملاحظة النتائج في أغلب الأحيان بعد جلستين من الإجراء. علماً بأن عدد الجلسات الكلي لإزالة الشعر من منطقة معينة بالليزر يستغرق من 4 إلى 12 جلسة للحصول على النتائج المطلوبة.

 12- يجب اختيار العيادات التي تضم طاقم طبي مختص في العلاج بالليزر و متمكن من استخدام الأجهزة بأمان تام تفادياً لحصول أي مشاكل أثناء الجلسات.

 13- يوجد بعض الفوائد الأخرى لليزر غير إزالة الشعر، مثل: إزالة الشعر تحت الجلد و تقليل حساسية الجلد و المساعدة في تعزيز نعومة البشرة. 

14- يجب الاسترخاء و الراحة قبل الجلسة و من الأفضل تجنب استهلاك الكافيين قبل 24 ساعة من الجلسة لأن استهلاك الكافيين يؤدي إلى الحساسية و الشعور بالألم أثناء الجلسة